لمن تجاوزت شهادته الثانوية العامين اعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى: إيقاف التسجيل في الجامعات المصرية

MOH_Minister

 إيقاف التسجيل في الجامعات المصرية لمن تجاوزت شهادته الثانوية العامين

اعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى عدم استثناء الطالب الكويتي الذي يرغب في مواصلة تعليمه الجامعي في مؤسسات التعليم العالي بمصر من بند قدم الشهادة الثانوية العامة.
واضاف العيسى في تصريح لـ القبس انه بذلك سيتم ايقاف التسجيل في الجامعات المصرية لكل من تجاوزت مدة حصوله على شهادة الثانوية العامة عامين.
وارجع سبب اصدار ذلك القرار كون الجامعات المصرية لا تقبل تسجيل كل من تجاوزت شهادته الثانوية العامة عن عامين.
وفي هذا الجانب اصدر وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى سلسلة من القرارات الأكاديمية الخاصة باستكمال الطلبة الكويتيين في الجامعات العربية والاجنبية .
وجاء في مقدمة القرارات عدم استثناء الطالب الكويتي الذي يرغب في مواصلة تعليمه الجامعي في مصر من بند قدم الشهادة، فضلا عن ايقاف تسجيل الطلبة الكويتيين في برامج «الحقوق-القانون» في الجامعات الاردنية للمرحلتين الاولى والدراسات العليا -ايقافا مؤقتا – لحين انخفاض اعداد الطلبة الكويتيين المقيدين بها، كما اعتمد عدد من قوائم الجامعات في الدول العربية والاجنبية.

استثناء

وفي التفاصيل قرر الوزير العيسى عدم اسثناء الطالب الكويتي من مواصلة تعليمه الجامعي في مؤسسات التعليم العالي المسموح بها في مصر من بند قدم الشهادة الثانوية العامة، وعلى ان تكون بحد اقصى سنتين من تاريخ الحصول عليها، حيث جاء القرار بناء على قرار الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم.
ودعا القرار الى مراعاة القرارات المنظمة للالتحاق ونظام الدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج البلاد.

إضافة

كما تضمنت القرارات قراراً ينص على إضافة ثلاث جامعات لدراسة درجة البكالوريوس في الطب وجراحة الفم والأسنان في مصر ، والتي تتمثل في جامعة المستقبل وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب وجامعة فاروس.
وحول قرار ايقاف تسجيل الطلبة الكويتيين في برامج الحقوق للمرحلتين الجامعية والدراسات العليا في الاردن، ذكر القرار ان بعد الاطلاع على كتاب الملحق الثقافي بالاردن والمتضمن تقرير احصائي عن اعداد الطلبة الكويتيين في الجامعات الاردنية، والذي يوضح فيه تزايد اعداد الطلبة الكويتيين المسجلين في برامج «الحقوق – القانون»، وبناء على عرض الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم تقرر ايقاف التسجيل مؤقتا ابتداء من العام الجامعي 2016/2015 لحين انخفاض اعداد الطلبة الكويتيين المقيدين بها.

التحاق

وبين القرار انه يعاد النظر في موضوع تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في برنامج الحقوق للمرحلتين الجامعية الاولى، والدرسات العليا بعد اربع سنوات من تاريخ صدور القرار .
الجدير بالذكر ان الوزير العيسى اصدر قرارا مماثلا قبل اسبوعين تقريبا حول ايقاف القبول في تخصص الحقوق في مصر .
وحول الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي اصدر د. العيسى قرارا بشأن قوائم مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في كل من المملكة المتحدة ونيوزيلندا وماليزيا، والتي جاءت وفق معايير وتوصيات لجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج الكويت والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

أبناء الدبلوماسيين وزوجاتهم

فيما يتعلق بالقرارات الصادرة لدراسة أبناء الدبلوماسيين وزوجاتهم اعتمد العيسى قوائم الجامعات المعتمده لهم وذلك بناء على توصية لجنة اقتراح معايير ومراجعة وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت في كل من جمهورية بلغاريا وجمهورية البوسنة والهرسك ومملكة تايلند وقبرص.

جامعات جنوب أفريقيا

اعتمد الوزير العيسى قرارا بشأن مؤسسات التعليم العالي بجمهورية جنوب افريقيا المعتمدة في البرامج التخصصية في طب الأسنان «دراسات عليا»، والتي جاءت بناء على تقرير وفد وزارة الصحة بعد زيارتها بعض الجامعات في جمهورية جنوب افريقيا وبناء على توصية لجنة اقتراح معايير ومراجعة وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت.

المصدر: جريدة القبس الإثنين 23 مارس 2015 , العدد 15017