رؤية ورسالة وأهداف وقيم الجهاز

تنطلق رؤية الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي و ضمان جودة التعليم ؛ من الإيمان بأن قيمة التعليم تكمن بالدرجة الأولى في نوعيته العالية ، كما تكمن، في نقل مستوى التعليم ما بعد الثانوي بصفة مستمرة الى مستوى أرحب في الجودة، يتواكب مع التغيرات المرتبطة بتطور المعارف.

إن جودة التعليم ؛ هي الركيزة الأساس التي من خلالها، تساهم مخرجات المؤسسات التعليمية في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المستدامة.

إن رفع مستوى الجودة و التعلّم في مؤسسات التعليم العالي؛ يكون من خلال تفعيل ثقافة التقييم الذاتي، واستمرارية التقييم الخارجي، و تطوير آليات المقايسة الكاشفة للأداء الفعّال للمؤسسة.

و تحقيقا لفاعلية ، و حاكمية الجهاز، و قيامه بدوره التنموي و الرقابي؛ يُحَصّن الجهازــ عبر تشريعاته و قوانينه ــ قيمه المعلنة.

الرؤية:

الارتقاء بمخرجات التعليم العالي على اختلاف روافدها المحلية والدولية .

الرسالة

قيادة عملية تجويد التعليم العالي في الكويت، وتقييم مستواه النوعي، وضمان فعاليته؛ عن طريق التعاون الوثيق مع المؤسسات التعليمية الكويتية، وتطبيق مؤشرات الأداء المؤسسي عليها، وترتيب مقايسات واضحة، ومتداولة عالميا، لبرامجها التخصصية بغية ضمان استمرارية جودة التعليم بها وتوكيدها. وفي إطار هذه الرسالة؛ يقوم الجهاز بتحليل ونشر البيانات، والمعلومات ذات الصلة، بالاعتماد الأكاديمي بصفة دورية، ويمارس صلاحياته، في تحديد مؤسسات التعليم العالي، ذات الجودة التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها.

الأهداف:

يترجم الجهاز رؤيته ورسالته معا ًعبر سعيه لتحقيق عدة أهداف سمتها التكامل والترابط:

(1). وضْع وتطوير معايير وآليات لقياس جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي وفي البرامج التخصصية بما يتفق مع المعايير العالمية ويتناسب مع دولة الكويت.

(2). مساعدة مؤسسات التعليم العالي في تطوير آليات الجودة، وتنظيم دورات وورش التدريب على وسائل وطرق ضمان الجودة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي.

(3). تحرّي مستوي الجودة في مؤسسات التعليم العالي، الحكومية والخاصة في دولة الكويت، وإجراء الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الدوري لها، وفق معايير ومقايسات تتسق مع ما هو ممارس عالميا.

(4). تحرّي مستوي الجودة في البرامج التخصصية والتعاون مع هيئات ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي العالمية للإفادة بنوعيتها ومنحها الاعتماد البرامجي.

(5). إفادة المجتمع، على نحو دوري، حول مدى تمتع مؤسسات التعليم العالي وبرامجها بدولة الكويت بالجودة.

(6). وضع معايير؛ لتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج الكويت، التي يُسمح باعتماد مؤهلات خريجيها، من خلال عمليات التقييم المستمر لتلك المؤسسات، وبرامجها، وفقا لمعايير هيئات الاعتماد العالمية.

(7). تحديد مؤسسات التعليم العالي، خارج دولة الكويت المستوفاة، لمعايير الجودة، والاعتماد الأكاديمي بالنسبة للجهاز الوطني.

(8). وضع قواعد معلوماتية تتعلق بفعالية التعليم، وكيفية قياس وصيانة جودته، والممارسات الحميدة المتعلقة بكفاءة الأداء المؤسسي والبرامجي، وتقييم مدى تطبيق مؤسسات التعليم العالي لها في الكويت.

(9). التعاون الوثيق مع مؤسسات الاعتماد الأكاديمي العالمية، وهيئات ضمان الجودة، بغية تطوير سياسات وممارسات الجهاز الوطني.

(10). إعداد كوادر وطنية، للوفاء باحتياجات الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي.

(11). تنظيم مؤتمرات وندوات محلية، واستضافة مؤتمرات إقليمية، وعالمية، حول ضمان الجودة في التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي.

(12). تحقيق التميــّز كمؤسسة اعتماد أكاديمي، ضليعة في مجال مقايسة جودة التعليم العالي ، وتحسين مستواه النوعي.

القيم:

(1). التميــّز: ينشد الجهاز جعل التعليم فائق الجودة واقعا متجذرا في دولة الكويت.

(2).التعاون: يقيم الجهاز علاقات وثيقة مع مؤسسات التعليم العالي في الكويت، وينسّق مع هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية ، بغية تحقيق الشراكة في تجويد التعليم العالي وصيانة نوعيته.

(3). التنافسية: يسعى الجهاز إلى تقارب مستوى مؤسسات التعليم العالي في الكويت مع مستوى الجامعات العالمية المرموقة.

(4). الاستقلالية : يرسم الجهاز سياساته ويضع مقايساته ويمارس مهامه في إطار التوجيهات الأساسية للدولة اجتماعيا وسياسيا وتنمويا، ويكون الجهاز مستقلا برسم سياساته .

(5). الشفافية: يُمكن للرأى العام أن يطّلع على نتائج عمليات التقييم والمقايسة التي قام بها الجهاز، والقرارات المنبثقة من هذه العمليات.

(6).الحيادية: يقوم الجهاز بمهامه ومسئولياته بدقة وموضوعية.

(7).الاستقامة: يلتزم الجهاز في ممارساته الأخلاقيات المهنية والنزاهة.