الأنشطة

فعاليات الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم

الفعالية الأولى

ندوة تجويد أداء مؤسسات التعليم العالي: تجارب ناجحة

دعوة الندوة الاولى للجهاز الوطنى , Oct. 18, 2015

تحميل مطوية البرنامج PDF


نموذج بيانات أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى الشئون الأكاديمية فى مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت المهتمين ببناء خبراتهم فى مجال الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم

يَعْـتبر الجهازُ الوطني للاعتماد الاكاديمي و ضمان جودة التعليم تدريبَ الهيئة التدريسية و المعنيين بالشئون اللأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي أحد أهم أهدافه. و يقوم الجهاز الوطني حاليا بإعداد قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس و المتخصصين في الشئون الاكاديمية في مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت والمهتمين ببناء خبراتهم في مجالات الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة. سيطور الجهاز القائمة لاحقاً لتصبح قاعدة معلومات قابلة للبحث المتعدد فيها.

و من خلال إقامة ورش و برامج تدريبية، سيقوم الجهاز الوطني بمساعدة مؤسسات التعليم العالي بناء كوادرها البشرية و تطوير قدراتهم و تَـمرّسـهم في مجالات من شأنها الارتقاء بجودة المؤسسة التعليمية من جوانب شتى و ضمان استمرار هذه الجودة. و من شأن قاعدة المعلومات المزمع إنشائها تقوية العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي داخل الكويت و تعزيزها كذلك مع تلك المتواجدة اقليمياً.

يرجى تحميل النموذج من هناexcel icon

بعد تنزيل النموذج الى جهازك يرجى ملأ البيانات بداخله ثم اعادة ارساله بعد حفظه وبداخله بياناتك الى البريد الالكتروني التالى:-

training@nbaq.edu.kw


في إطار تعزيز التعاون مع هيئات ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي ذات العلاقة شارك الجهاز في عدد من المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والخليجية والدولية وفق الترتيب الزمني التالي:


 بدعوة من المجلس الثقافي البريطاني شارك الجهاز في معرض الجامعات البريطانية خلال الفترة من 8 – 10 نوفمبر 2014. وذلك لاهتمام الجامعات البريطانية بطلبة دولة الكويت الراغبين في الدراسة الجامعية وما يليها وقد قام بتمثيل الجهاز في هذا النشاط أ. فاطمه العقروقة مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام .


وفي يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر 2014 عقد اجتماع مع السيد وكيل وزارة الصحة، وتم فيه مناقشة التنسيق بين الجهاز ووزارة الصحة، معهد الكويت للاختصاصات الطبية فيما يخص وضع معايير وأسس تحديد المراكز الطبية العالمية التي يسمح للطلبة الالتحاق بها خارج دولة الكويت.


وبتاريخ 27 أكتوبر 2014 تم عقد لقاء مع السادة مسئولي الإدارة العامة للإطفاء، أعضاء اللجنة الأكاديمية لمشروع إنشاء أكاديمية الكويت للإطفاء ، وفيه تم تبادل الرأي بشأن آلية العمل على رفع مستوى جودة البرامج الأكاديمية للسادة منتسبي الإدارة العامة للإطفاء والتحقق من سلامة الإجراءات وأبدى الجهاز الوطني استعداده التام للتعاون في هذا الشأن .


تعزيزا للتعاون مع وزارة التعليم العالي تم عقد اجتماع تنسيقي يوم الخميس الموافق 23 أكتوبر2014 بمقر الجهاز وبحضور السيد وكيل وزارة التعليم العالي والسادة: مدير إدارة معادلة الشهادات العلمية، ومدير إدارة البعثات، وذلك للتنسيق فيما يخص آلية تنفيذ القرارات الأكاديمية الصادرة عن الجهاز.


من أجل تعزيز التعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لضمان جودة مخرجات التعليم العالي ومـــــدى انعكاساتها على التنميـــــــــة البشرية ، قام الجهـــــــــاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمـــان جودة التعليم بعقد اجتماع في يوم الأربعاء الموافق 15 أكتوبر 2014 مع السادة المسئولين عن شئون البعثات وتسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة المدنية لمناقشة مواضيع متعلقة بإنشاء الجهاز والتعريف بأهدافه وآلية التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بشأن تنفيذ القرارات الأكاديمية واللوائح المتعلقة بمنح الإجازات الدراسية .


وفي سبيل إعداد كوادر وطنية مؤهلة في مجال الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم شارك الجهاز في البرنامج التدريبي الذي تم عقده في وكالة ضمان الجودة للتعليم العالــــــــــــــي في المملكة المتحدة (UK QAA) في الفتـــــــــرة من 6 – 10 أكتــــــــــوبر 2014 بعنــــــــوان (UK Quality Assurance Training) .بناءً على اتفاقية مجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية، وقد مثل الجهاز كل من : د. على الكاظمي، ود. شريف أبو المعاطي من مجلس الإدارة بالإضافة إلى د. مها عقيل من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.


شارك الجهاز في اجتماع الدورة الرابعة لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية في بريطانيا خلال الفترة من 19 – 24 يونيو 2014، بدعوة من وزارة الخارجية الكويتية.


عقد الجهاز مؤتمراً صحفياً يوم الثلاثاء الموافق 20 مايو 2014 وفيه قدمت مدير عام الجهاز عرضا لأهم مهام وأهداف الجهاز ، مبينة الدور الذي يقوم به الجهاز في تطوير مخرجات التعليم العالي في دولة الكويت وخارجها ، وذلك بتحقيق معايير الجودة ومتطلباتها .


تنظيم ندوة حول ” استراتيجيات التدريس وتطوير التعليم لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بالكويت ، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وقد حاضر فيها كل من : د. دوجلاس بيرس من أكاديمية التعليم العالي ، د.أدريان بروكيت من جامعة يورك ، وذلك بتاريخ 12 فبراير 2014 بخصوص المعنيين بمؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت .


تنظيم ندوة حول ( ربط الكويت في العالم) عن طـريق Quacquarelli Symonds Q.S  قدم لها السيد/أشوين فرناندير مدير إدارة العمليات في مؤسسةQ S لتقييم الجامعات في آسيا، وذلك بتاريخ 23 يناير 2014 بهدف الوقوف على آخر المستجدات في الأساليب والمعايير للاعتماد البرامجي والمؤسسي ، وسبل التعاون على المستوى المحلي والإقليمي والدولي حضرها عدد من المختصين في جامعة الكويت والجامعات الخاصة .